إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-03-2008, 04:57 AM   #1
doha61
عضو ذهبى
 
الصورة الرمزية doha61
 
رقم العضوية : 5489
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 250
معدل التقييم : 10
doha61 is on a distinguished road
Mumayaz القطمارس

القطمارس
كلمة يونانية تعني إنجيل اليوم
أو هو مصطلح كنسي من اللغة اليونانية وتعني نصيب كل يوم من القراءات خلال السنة الليتورجية الكنسية
بناء علي تعليم الإيمان المسيحي وأساسه السيد المسيح وذلك من خلال بشارة الإنجيل المقدس وأعمال الرسل وكتاباتهم
ومن خلال ظلال العهد القديم من المزامير أو النبوات. آخذين في الاعتبار حياة القديسين والأبرار كشهادة وتطبيق لهذا التعليم.
القراءات الكنسية

الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءاتالكنسية
لقد تأثرت مناهج السنة الليتورجية بتواريخ المناسبات والأعياد. وهذه كان موضع جدل كثير في القرون الأولى للمسيحية. ولم تستقر الأمور نسبيًا إلا بعدمجمع نيقية. وحتى بعد ذلك حدثت تغيُّرات كثيرة في الأصوام والأعياد مما ترتبعليه التغيير في برامج القراءات. ومن أهم المناسبات التي أثَّرت على القراءاتالكنسية، عيد القيامة والصوم الكبير
1ـ تحديد يوم عيد القيامة: لقد اِحتدم الجدل حول هذا الموضوع بين كنائسالشرق والغرب منذ مطلع القرن الثاني. ولم يُبَّت في الأمر نهائيا إلا في مجمعنيقيا عام 325م، حيث أخذ المجمع بتقليد كنيستي الإسكندرية وروما. فتقرر أنتحتفل كل كنائس العالم بقيامة السيد المسيح، في يوم الأحد الذي يعقب عيدالفصح اليهودي. (تاريخ يوسابيوس القيصرى الكتاب الخامس(
2ـ التغيُّر في بدء ومدة الصوم الكبير: تتلخص التطورات التي حدثت في الصومالمقدس في الأتي:
+ في القرون الأولى للمسيحية، كان الصوم الأربعيني يبدأ في اليوم التالي لعيد الغطاس، تمثُّلاً بالسيد المسيح، الذي بدأ صومه الأربعيني عقب المعموديةمباشرةً كما ورد في الأناجيل. وكان الصوم الأربعيني منفصلاً عن صوم الفصح (البصخة) وعيد القيامة.
+ صوم الفصح (البصخة) كان في البداية قاصرًا على صوم يوم الجمعة العظيمة، ثم أضيف إليه سبت الفرح. وفى بعض الأماكن كان الصوم أربعين ساعة قبل عيدالقيامة وفى القرن الثالث الميلادي صار هذا الصوم أسبوعًاكاملاً هو أسبوع الآلام
+ يذكر ابن كبر أن البابا دمتريوس الكرام في القرن الثالثقام بضم الصوم الأربعيني إلى أسبوع الآلام.
+ من الرسائل الفصحية للقديس أثناسيوس الرسولي، يتضح أن الصوم المقدس في مصر كانت مدته ستة أسابيع في بداية القرن الرابع الميلادي، والأسبوع الأخير منههو أسبوع الفصح. فقد جاء في الرسالة الفصحية الثانية الصادرة عام 330م . "نحن نبدأ صوم الأربعين يومًا في 13برمهات (الاثنين( . وبعد أن نهب أنفسنا لصوم متتابع مستمر، فلنبدأ أسبوع الفصح المقدس في 18 من شهر برمودة (الاثنين) , وبعد ذلك نسكن فى23 من نفس الشهر برمودة (سبت النور)، ثم نعيِّد بعد ذلك في أول الأسبوع (الأحد) في يوم 24". يلاحظ أنه حتى بعدضم الصوم الأربعيني إلى صوم الفصح ظل كل منهما يذكر منفردًا ومتميزًا عن الآخر.
+ في الوقت الذي كانت فيه مدة الصوم في الإسكندرية ستة أسابيع يذكر سوزومين (7:1) صوم سبعة أسابيع في طقس الكنيسة السريانية، وفى روما يذكر سقراط ثلاثةأسابيع فقط (22:5) لهذا نجد أنه في بعض الرسائل الفصحية والتي كانت تُرسللكل العالم، أغفل القديس أثناسيوس ذكر بدء الصوم الأربعيني، بينما كان يذكر موعدصوم الفصح وعيد القيامة
+ لأول مرة يرد ذكر صوم الثمانية أسابيع في يوميات رحلة الحج لإيجريا استغرقت رحلة الحج هذه أكثر من ثلاثة أعوام من عام 381م. إلى 384م. تقول إيجريا في مذكراتها عن طقوس الصوم الكبير في أورشليم" عندما يأتي موسم الفصح فهم يراعونه هكذا، بينما هذا الموسمعندنا هو أربعين يومًا تسبق عيد القيامة، فهو في أورشليم ثمانية أسابيع قبلالعيد. والسبب في حفظ الثمانية أسابيع هو أنهم لا يصومون (إنقطاعيًا) يومي السبت والأحد باستثناء السبت الوحيد الذي فيه سهرة العيد الذي يعتبر الصومفيه ضروريًا." ثم تقول " فإذا أنقصنا ثمانية آحاد وسبعة سبوت من الثمانية أسابيعيتبقى 41 يومًا تصام إنقطاعيًا ". هكذا تشرح إيجريا طقس صوم الثمانية أسابيع المتَّبع في أورشليم في أواخر القرن الرابع. هذا هو الشكلالأخير للصوم الذي حافظت عليه الكنيسة القبطية حتى اليوم. إن طقس الصوم الكبيركان له أثر كبير على تنظيم وضبط القراءات الكنسية لكل السنة.
القراءات الكنسية الثابتة والمتغيِّرة
لما كان عيد القيامة مرتبط بالفصح اليهودي، الذي يتبع التقويم العبري القمري، لذلك فهو يختلف عن التقويم القبطي الشمسي. لذلك فيكل عام نحتاج إلى تحديد موعد عيد القيامة بالنسبة للفصح اليهودي، ثم توقيعهعلى السنة القبطية. وبعد ذلك يتحدد بدء الصوم الكبير، وصوم يونان، ثم الخماسينالمقدسة، وعيد حلول الروح القدس. إن هذه المناسبات يتغيَّر تاريخها من سنةإلى أخرى بسبب اختلاف التقويم العبري عن التقويم القبطي. لهذا فإن هناك قراءاتكنسية ثابتة التاريخ، وهى المرتبطة بتاريخ قبطي ثابت. وهناك قراءات متغيِّرة، وهى القراءات المرتبطة بعيد القيامة الذي يتبع عيد الفصح عند اليهود.

القراءات الكنسية الثابتة:
هي القراءات التي تتبع التقويم القبطي ولها موعد محدد من السنة، لا يتغير وتشمل الآتي:
1ـ قراءات الفصل الأول من العام الليتورجي الخاص بالآب وتدبير الخلاصفيسر التجسد. هذا الفصل مدته أربعة أشهر من شهرتوت إلى شهر كيهك. ويحتوى هذا الفصل على المنهجين الأول والثاني من العاموكل منهج مدته ثمانية آحاد (شهران)
2ـ قراءات المنهج الثالث من العام وهو منهج انتقالي ما بين الفصل الأولوالثاني من العام الليتورجى ومدته شهران (8 آحاد)، هما شهري طوبة وأمشير،ويعقب هذا المنهج مباشرةً القراءات المتغيِّرة. ويُترك لها فراغًا من الأحدالأول لشهر برمهات حتى منتصف شهر بشنس. وهذه الفترة تقع دائمًا في الصوم والخماسينمهما تغيَّر موعد عيد القيامة.
3ـ قراءات الفصل الثالث الخاص بالروح القدس وتتميم الخلاص فيسر الكنيسة. ويحتوى هذا الفصل على المنهجين السابع والثامن ويبدأ هذا الفصلمن منتصف شهر بشنسحتى نهاية العام ويشتمل البرنامج على 15 يوم أحد.

القراءات الكنسية المتغيِّرة:
تشمل قراءات الفصل الثاني من السنة القبطية، وهو الفصل الخاصبالابن وفعل الخلاص في سر الفداء. يبدأ بسبت وأحد الرفاع، وينتهيبعيد العنصرة . ويحتوى هذا الفصل على ثلاثة مناهج هي:
1ـ المنهج الرابع: قراءات الصوم الكبير، من أحد الرفاع إلى أحد السعف، 8 آحاد بينهم 7 أسابيع.
2ـ المنهج الخامس: قراءات أسبوع الآلام (البصخة)، ومدته سبعة أيام منأحد السعف، حيث يختتم بعيد القيامة في اليوم الثامن.
المنهج السادس: قراءات الخماسين المقدسة، من أحد القيامة إلى أحد العنصرة، 8 آحاد بينهم 7 أسابيع.
أثر حركة القراءات المتغيِّرة على مناهج القراءات الثابتة:
الفصل الثاني من العام الليتورجي يشملالقراءات المتغيِّرة. هذا الفصل له الأسبقيةعلى منهج القراءات الثابت السابق عليه وهو المنهجالثالث وكذلك على منهج القراءات التالي له وهوالمنهج السابع. كلا المنهجان مرنان ويسمحانباستقطاع أجزاء منهما تتغيَّر من سنة إلى سنة حسب موعد عيد القيامة. عندما يبدأ الصوم الكبير، يتوقف العمل بالمنهج الثالث. ولايبدأ العمل بالمنهج السابع إلا بعد نهاية الخماسين المقدسة، دون اعتبار للتاريخالقبطي ولا لتنظيم القراءات الثابتة.
1ـ المنهج الثالث: عندما نُقِلت قراءات الصوم الكبيرمن موعدها الأول عقب عيد الغطاس، لتلتحم بأسبوع الآلام، فقد تحولت من القراءاتالثابتة إلى المتغيِّرة. هذا التغيير أوجد فاصلاً زمنيًّا وفراغًا بين الفصلالأول والثاني من قراءات السنة اليتورجية. وكان لا بد للكنيسة من أن تملأهذا الفراغ ببرنامج انتقالي مَرِن، يتناسب مع وضعه بين الفصلين الأول والثاني. موضوع الفصل الأول؛الآب وتدبير الخلاص فيسر التجسد، وموضوع الفصل الثاني؛الابن وفعلالخلاص فيسر الفداء.لذلك رأت الكنيسة المرشدة بالروح القدس أن تملأ الفراغ بين الفصلين ببرنامجانتقالي عنأسرار الكنيسة. إن أسرار الكنيسة هي الخلاصةالعملية للإيمان بالمسيح التي تحمل لنا بركات سر التجسد وسر الفداء. يبدأهذا المنهج من الأحد التالي لعيد الميلاد، أي الأحد الأول من طوبة، حتى نهايةأمشير (8 آحاد). هذا المنهج عادتا لا يكتمل إلا نادرًا فهو ثابت البدء متغيِّرفي نهايته، فيتوقف العمل به يوم أحد الرفاع أيًا كان اليوم من الشهر القبطي.
2ـ المنهج السابع: كما أثَّرت القراءات المتغيرة في بدايتها على المنهجالذي يسبقها ، كذلك تؤثر على المنهج الذي يليها وهو المنهج السابع الخاص بالروحالقدس. فيتقلَّص هذا المنهج ويمتد طبقًا لحركة عيد القيامة. فيتغير موعدبدايته من عام لآخر، بينما هو ثابت النهاية . فيبدأ العمل به اعتبارا منالأحد التالي لعيد العنصرة المتغيِّر التاريخ. البرنامج الموضوع لهذا المنهجيبدأ من الأحد الثالث من بشنس حتى نهاية بؤونة ويشتمل على ستة آحاد فقط. نلاحظأن هذا المنهج يُكَمِّل الحديث عن الروح القدس الذي يبدأ عقب عيد الصعود،أي اعتبارًا من الأحد السادس من الخماسين. أما الأحد السابع فهو عيد حلولالروح القدس. بإضافة هذان الأحدان للمنهج السابع (6 آحاد) يكتمل البرنامج عن الروح القدس إلى ثمانية أحاد مثل باقي المناهج . وبذلك فإن الأحدين السابعوالثامن من الخماسين مشتركان بين منهج الخماسين المقدسة (المنهج السادس) ومنهج الروح القدس (المنهج السابع). ولكن من الناحية العملية لا يبدأ العمل بهذالمنهج، إلا بعد عيد العنصرة المتغير التاريخ. لقد رتبت الكنيسة برنامجًا مرنًا يسمح بحركة عيد القيامة وكل قراءات الفصلالثاني معه، دون تأثير على البرنامج الروحي واللاهوتي المطلوب تقديمه خلالالعام الليتورجي. فالأجزاء التي تستقطع من المنهج الثالث والسابع نجد لها نظيرفي برنامج القراءات كما سنوضح فيما بعد.

حركة عيد القيامة في السنة الشمسية:
يقع عيد القيامة في الفترة ما بين 26 برمهات إلى 30 برمودة أي من 4 إبريلإلى 8 مايو، ولا يمكن أن يتجاوز هذه الحدود. وبذلك فإن أحد الرفاع لا يمكنأن يقع بعد يوم 4 برمهات وبالمثل فإن عيد العنصرة لا يمكن أن يقع قبل يوم 15 بشنس. لذلك فالبرنامج الثابت لأيام الآحاد في القطمارس الدوار يتوقف ابتداءً من الأحد الأولمن برمهات حتى منتصف شهر بشنس. وبذلك فالبرنامجان السابق واللاحق للفصل الثانيمن السنة يغطيان تماما القراءات لكل السنة مهما تغير موعد عيد القيامة. كلا المنهجان مرِّنان ويسمحان باستقطاع أجزاء منهما تتغير من سنة إلى سنة، حسبموعد عيد القيامة. كلما استقطع من قراءات المنهج السابق (الثالث) تزداد قراءاتالمنهج اللاحق (السابع) والعكس صحيح. مجموع عدد الآحاد المتاحة للمنهجين الثالثوالسابع معا هو 10 أو 11 يوم أحد . فمثلاً عندما يبلغ المنهج الثالث إلى ثمانيةآحاد (الذروة) فإن عدد الآحاد المتوفرة للمنهج السابع هي اثنان فقط وهذه الحالةنادرة تحدث عندما يوافق عيد القيامة يوم 8 مايو. وآخر مرة حدث ذلك كان فيعام 1983 والمرة السابقة كان في عام 1736. وعندما يبلغ المنهج السابع الذروة،أي ستة آحاد، فإن عدد الآحاد المتوفرة للمنهج الثالث هي أربعة فقط. وهذه الحالة هي أيضًا نادرة تحدث عندما يوافق عيد القيامة يوم 4 إبريل. وقد حدثذلك في عام 1915، والمرة التالية لها في عام 2010. ومن كل ذلك نرى أن المنهجالثالث تتراوح مدَّته من أربعة إلى ثمانية آحاد. وكذلك المنهج السابع الخاصبالروح القدس، فإن مدَّته تتراوح ما بين أربعة إلى ثمانية آحاد، بعد إضافة له قراءات الأحد السادس والسابع من الخماسين المقدسة.

* منهج الصوم الكبير يبدأ من سبت الرفاع حتى يوم جمعة ختام الصوم. بينما يوم سبت لعازر وأحد اشعانين يعتبران ضمن أسبوع الآلام إلا أن القراءات لهذين اليومين تتبع طقس الصوم الكبير. لذلك رأينا اعتبارهما ضمن طقس الصوم بالنسبة للقراءات.
* الشهر الصغير (النسي) يحتوي على من 5 إلى 6 أيام موضوع قراءات الأحد الذي قد يقع في تلك الفترة هو نهاية العالم.



hgr'lhvs

توقيع Sales
 
__________________










doha61 غير متصل  
انشر الموضوع
رد مع اقتباس
قديم 07-03-2008, 06:43 PM   #2
ابنة الانبا تكلا
أمـــة الـــرب
 
الصورة الرمزية ابنة الانبا تكلا
 
رقم العضوية : 8483
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الموقع: منقوش في كف يسوع
المشاركات: 4,487
معدل التقييم : 10
ابنة الانبا تكلا is on a distinguished road
افتراضي رد: القطمارس

موضوع اكثر من رائع
توقيع Sales
 
أستطيع كل شيء في المسيح يسوع الذي يقويني
ابنة الانبا تكلا غير متصل  
انشر الموضوع
رد مع اقتباس
قديم 07-03-2008, 08:59 PM   #3
الامير جرجس
بمراحم الرب اغني
 
الصورة الرمزية الامير جرجس
 
رقم العضوية : 386
تاريخ التسجيل: Mar 2006
الموقع: في عون العلي في ظل القدير ابيت
المشاركات: 2,129
معدل التقييم : 20
الامير جرجس is on a distinguished road
افتراضي رد: القطمارس

مش عارف ليه حاسس اني هثبت الموضوع ده كمان


شكرا جزيلا
توقيع Sales
 


مش هنقول طفح الكيل
بس يارب تعبنا بجد
الامير جرجس غير متصل  
انشر الموضوع
رد مع اقتباس
قديم 17-07-2008, 09:49 PM   #4
سامية سيد
عضو برونزى
 
الصورة الرمزية سامية سيد
 
رقم العضوية : 9827
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 120
معدل التقييم : 10
سامية سيد is on a distinguished road
افتراضي رد: القطمارس

جميل جدا وكنت باتمنى انه يكون السى دى الخاص بالقطمارس موجودة عندكم لانى نفسى احملها
سامية سيد غير متصل  
انشر الموضوع
رد مع اقتباس
قديم 04-08-2008, 02:25 PM   #5
poly_carbos
عضو جديد
 
الصورة الرمزية poly_carbos
 
رقم العضوية : 19351
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 18
معدل التقييم : 10
poly_carbos is on a distinguished road
افتراضي رد: القطمارس

[QU موضوع طقسى جميل جدا ربنا يعوضك خير
بولى كاربوس
OTE][/QUOTE], l
poly_carbos غير متصل  
انشر الموضوع
رد مع اقتباس
قديم 26-04-2009, 12:11 PM   #6
nader nesim
عضو مجتهد
 
رقم العضوية : 35349
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 91
معدل التقييم : 10
nader nesim is on a distinguished road
افتراضي رد: القطمارس

شكرا على هذة المعلومات الجميلة ربنا يعوضك خير
nader nesim غير متصل  
انشر الموضوع
رد مع اقتباس
قديم 26-04-2009, 12:13 PM   #7
nader nesim
عضو مجتهد
 
رقم العضوية : 35349
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 91
معدل التقييم : 10
nader nesim is on a distinguished road
003[1] رد: القطمارس

[quote=nader nesim;198394]شكرا على هذة المعلومات الجميلة ربنا يعوضك خير[/:36_7 _13:quote]
nader nesim غير متصل  
انشر الموضوع
رد مع اقتباس
قديم 10-08-2009, 02:40 PM   #8
roshdyyosuf louka
عضو جديد
 
رقم العضوية : 45490
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 7
معدل التقييم : 10
roshdyyosuf louka is on a distinguished road
افتراضي رد: القطمارس

الموضوع شيق جدا ..ربنا يعوضك
roshdyyosuf louka غير متصل  
انشر الموضوع
رد مع اقتباس
قديم 06-11-2012, 07:22 AM   #9
mora-farawla
عضو فضى
 
الصورة الرمزية mora-farawla
 
رقم العضوية : 14400
تاريخ التسجيل: Nov 2007
الموقع: Cairo,Egypt
المشاركات: 162
معدل التقييم : 10
mora-farawla is on a distinguished road
افتراضي رد: القطمارس

شكرا لتعب محبتك
توقيع Sales
 
when ever you have a problem don't say "hey God i have a problem" say "hey problem i have a big God



mora-farawla غير متصل  
انشر الموضوع
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر
كاتب الموضوع doha61 مشاركات 8 المشاهدات 1844  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B0%D8%B1%D8%A7%D8%A1 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You
Add to Alesti RSS Reader
الساعة الآن 04:59 AM.

أقسام المنتديات

منتدى المسيحيات * أخبار الكنيسة * تاريخ الكنيسة * سير قديسين * معجزات قديسين * القسم الادارى * الاقتراحات والشكاوى * منوعات دينية * آية وحكاية * قصص منوعة * سؤال وجواب * المنتدى العام * المنتدى الفكاهى * مواضيع روحية متنوعة * صور القديسين * التسابيح * مناجاة * التماجيد * الترانيم * الحان * صور السيد المسيح * صور السيدة العذراء * اقوال الاباء * دراسات في الكتاب المقدس * تاملات في الكتاب المقدس * ايات من الكتاب المقدس * المواضيع الروحية * مقالات قداسة البابا شنودة * موبايلات * طقس * قضايا معاصرة * لاهوتيات * شبابيات * عظات * اجتمـــاعيـــات * قداسات * الخدمة * اعداد خدمة * خدمة ابتدائى * خدمة اعدادى * خدمة ثانوى * خدمة شباب وخريجين * الانترنت * التصميم * الصور * معلومات عامة * القسم الطبى * صورة وآية * صورة وتعليق * كتب مسيحية * كتب عامة * مسابقات * طلب صلاة * برامج مسيحية * الالعاب * الكمبيوتر والانترنت والموبايلات * مواقف * قسم الأطفال * قصص للأطفال * ترانيم اطفال * صور للتلوين * منتدى أم النور العذراء مريم * حياة ام النور * تأملات في حياة العذراء مريم * معجزات ام النور * مناقشات الاعضاء * قسم خاص بالخدام * القسم الرياضى * صور طريفة وغريبة * منتدى الأسرة المسيحية * الاسرة المسيحية السعيدة * هناكل ايه النهاردة * تثبيت الإيمان * منتدى اللغات * منوعات دينية * المطارنة والاساقفة والاباء المعاصرين * المأكولات الصيامية * مخطوطات الكتاب المقدس * قسم الشروحات * منوعات * منتدى الكنيسة * منتدى الكتاب المقدس * صلوات ومناجاة * قسم الكمبيوتر والانترنت * قسم مشجعى الزمالك * قسم مشجعى الاهلى * شخصيات كتابية * المكتبة المسيحية والعامة والقصص * الموسيقـــــــــــى * المنتديات الترفيهية * قسم المواضيع المكررة * لاهوت مقارن * سلة المحذوفات * منتدى اللاهوت الدفاعى * منتدى الشهداء والقديسين * منتدى الصور والملتيمديا المسيحية * وسائل الإيضاح * منتدى اللغة القبطية * دليل المواقع والمنتديات المسيحية * تطوير المواقع والمنتديات * منتدى الرهبنة * نسخ منتديات وهاكات * ثغرات المنتديات وطرق سدها وعلاجها * استايلات منتديات * سكربتات وواجهات مواقع * قسم السيارات * قسم الورشه * صور السيارات * السيارات الروشه * اجتماع أم النور * طلبات البرامج * منتدى خدمات السيدة العذراء * قسم طلبات الوظائف * قسم عرض وظائف خالية * قسم الاستشارات القانونية * منتدى قداسة البابا شنودة الثالث * عظات قداسة البابا شنودة الثالث * أقوال و تأملات لقداسة البابا شنودة الثالث * قصائد وترانيم لقداسة البابا وعن قداسته * حصريات واعلانات المنتدى * اعلانات المنتدى * مواهب اولاد العذارء * أخبار عامة * English Category * Faith Issues * Coptic Orthodox Church * Introductions * Personal Issues * Random Issues * Non-Orthodox Inquiries * Youth Corner * Hymns Discussion * أعلانات واحتياجات * اخبار الساحة * مهرجانات ومسابقات أم النور * حلول المسابقات والمهرجانات * منتدى التأمل * رحلات سياحية حول العالم * ++ مـــجــــلــــة النـــــــ أم ــــــــــور ++ * منتدى الافتقـــــــــــــــــــــــــــاد * فيديو كليب2 * طلبات الترانيم2 * ترانيم يوتيوب Youtube * ترانيم صوتية * فيديو كليب * طلبات ترانيم * افلام ومسلسلات * الاستفسارات عن المسيحية * مقالات صحفية عامة * أخبار الحوادث * القراءات اليومية * معجزات البابا شنودة *


سياسة الخصوصية Privacy Policy  

'';
Page generated in 0.95897 seconds with 12 queries